منوعات

ما قصة المثل القائل :”الموضوع فيه إنَّ”

هل تعرفون ما قصة إنّ ؟؟!! دائمًا يُقال « الموضوع فيه إنّ » !!ما قصة هذه الـ « إنّ » ؟ كان في مدينةِ حلَب أميرٌ ذكيٌّ فطِنٌ شجاعٌ اسمه (علي بن مُنقِذ )، وكان تابعًا للملك (محمود بن مرداس)حدثَ خلافٌ بين الملكِ والأميرِ، وفطِن الأمير إلى أنّ الملكَ سيقتله، …

أكمل القراءة »

*من يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد …. !!

*من يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد …. !! تزوج بدوي فتاة من قبيلته ذات حسن وأدب وأخلاق ودين ، ومضى عام على زواجه ، ونشبت بينه وبين أحد أبناء عمومته مشاجرة كبيرة ، فقتله ، ورحل مع زوجته بعيداً عن الديرة كما تقتضيه الأعراف القبلية ، وتوجه الى ديار قبيله …

أكمل القراءة »

قصة مثل شعبي/ القرد في عين أمه غزال…

الـقـرد بـعـيـن أمّّـه غـزال إيـسـوب كـاتـب إثـيـوبـي عـاش قـبـل 5000 سـنـة ولـه قـصـص كـثـيـرة قـصـيـرة ومُـعـبِّـرة تُـسـمَّـى (( خـرافـات إيـسـوب )) .. وقـصـصـه كـان يـسـوقـهـا عـلـى أنـواع الـحـيـوانـات ويـقـصـد بـهـا الـمـجـتـمـع الـبـشـري وذلـك لأنـه كـان يُـلـمِّـح كـثـيـراً إلـى الـمـلـك مـن خـلال قـصـصـه أو خـرافـاته .. وقـصـة مـثـل الـقـرد بـعـيـن أمّّـه …

أكمل القراءة »

شركة روسية تمكنت من تطوير مياه تقضي على فيروس كورونا

اكتشف خبراء روس في شركة “ماغناريل أكوا” طريقة لمحاربة البكتيريا والفطريات والفيروسات بفعالية منقطعة النظير. ويرى هؤلاء الخبراء أن المياه المعالجة بالبلازما الباردة يمكن أن تكون سلاحا مميتا حتى ضد فيروس “السارس التاجي- 2″، المسبب لوباء “كوفيد – 19”. ويوضح أصحاب الاختراع، أن الأمر المهم في خضم تفشي العدوى بالفيروس …

أكمل القراءة »

قصة مثل شعبي/” طب الجرة على تما…بتطلع البنت لإما “

قـصـة مـثـل شـعـبـي : (( طـب الـجـرَّة عَ تـمَّـا .. الـبـنـت بـتـطـلـع لأمَّـا )) طـب الـجـرَّة عَ تـمَّـا .. الـبـنـت بـتـطـلـع لأمَّـا أو إقـلـب الـقـدرة عـلـى فـمـهـا .. الـبـنـت تـطـلـع عـلـى أمـهـا كـان سـطـح الـمـنـازل مُـحـرمـاً عـلـى الـبـنـات فـي كـثـيـر مـن الـمـنـاطـق بـحـكـم الـعـادات والـتـقـالـيد وكـانـت الأمـهـات فـي الـعـصـر الـعـثـمـانـي …

أكمل القراءة »

قصة مثل شعبي/ (( إجـا يـكـحِّـلـهـا عَـمَـاهـا ))

– يُـحـكـى أنَّ شـابـَّاً نـشـَأ فـي قـصـر والـدهُ الـثـريّ رأى جـارةً لـهُ يـومـاً بـشـكـل لـم يـسـبِـق أن رآهُ لـِمـَا كـانـتْ عـلـيـهِ فـي ذاكَ الـيـوم مـِنَ الـجـَمـَال وكـانَ يـجـمـعـهُ بـهَـا مـودّة .. فـ اسـتـغـربَ ذلـك ودنـَا مِـنـهـا سـائـِلاً عـن سـرّ الأمـر فـ أخـبـَرتـه بـأنَّ عـيـنـيـهـا الـمـكَّـحـلـتـيـن هُـمـا سـرّ جـمـالـهـا هـُنـا أرادَ …

أكمل القراءة »

مدير نوفا ميديكا: مدة الحجر الصحي في العالم بسبب كورونا قد تدوم سنة

مدير نوفا ميديكا زاخار لييكين مدة الحجر الصحي و التباعد الإجتماعي قد تدوم مدة تتراوح مدة سنة بحسب ما حذر أحد الخبراء في الطب و هذا الإختصاصي شجع على العزل من أجل الحد من انتشار الوباء ، وبانتظار لقاح ضد كوفيد ١٩ الذي بحسب رأيه سوف يحتاج لمدة تتراوح بين …

أكمل القراءة »

عددهم ٢٢…الدول التي لم يصل إليها وباء كوفيد 19

مع استمرار انتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم، نفذت العديد من الدول تدابير لمنع استمرار حالات الإصابة بكوفيد-19، قبل إصابة أي شخص داخل حدودها بالمرض، باعتبار ذلك من الدروس المستفادة من الأوبئة المستقبلية. وحاليا، لم يعد هناك سوى 22 دولة في العالم لم تسجل فيها بعد أي إصابة بالفيروس القاتل، …

أكمل القراءة »

هل تنجح “بلازما النقاهة” في القضاء على فيروس كورونا

في محاولة لإنقاذ الأرواح، وضع الأطباء خططا لحقن مرضى فيروس كورونا ومقدمي الرعاية لهم في بريطانيا ببلازما الدم التي يتم “حصادها” من الأشخاص الذين يعانون من “فرط المناعة” وتعافوا من مرض “كوفيد-19”. وسيتم توجيه العلاج التجريبي إلى المرضى الذين يدخلون إلى المستشفى ويعانون من الإصابة بالالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا …

أكمل القراءة »

قصة مثل …/ كانت النصيحة بجمل…

قصة المثل القائل النصيحة بجمل. يحكى أن رجلا ضاقت به سبل العيش، فقرر أن يسافر بحثا عن الرزق، فترك بيته وأهله وسار بعيدا، وقادته الخطى إلى بيت أحد التجار الذي رحب به وأكرم وفادته، ولما عرف حاجته عرض عليه أن يعمل عنده، فوافق الرجل على الفور، وعمل عند التاجر يرعى …

أكمل القراءة »