مقالات واقوال مترجمة

Carpe_diem (إستمتع بيومك)

Carp diem
هي عبارة لاتينة تعني ” استمتع بيومك ” و هي عبارة استعملت بكثرة في الأدب و لكنها تعود إلى الشاعر اللاتيني المشهور أوراسيو كتبها في القصيدة رقم 11 في “كتاب القصائد ” و لقد قال في البيت الاخير منها ” استمتع بيومك و لا تثق بالغد” .
أوراسيو شاعر و فيلسوف روماني نال رضى كايو ماسينا و رعاية الدولة الرومانية “كتاب القصائد” يتميز عن غيره من مؤلفاته لجهة عمقه الفلسفي و القضايا التي يقاربها و كذلك بالجودة و الرصانة.
*قصائد أوراسيو
القصيدة الأشهر في الكتاب هي التي تتضمن عبارة “كاربي ديام” carp diem و هي مهداة الى لووكونويه، leuconoe وهي تعني اذا بنينا على الإشتقاق من ” الذاكرة البيضاء” و الرأس الخاوي” و هي تقترب بذلك من روح تسن البوذي.

في هذه القصيدة ،فكرة الموت هي الفكرة الرئيسية ، و نرى الكاتب يشدد أنه من غير الضروري أن يقلق الإنسان نفسه بهاجس : ماذا بعد الموت؟ لأن الإنسان ممنوع عليه أن بعرف مصيره لذلك فليعش حياته بحدودها القصوى ، فكلمة carp diem تأتي كردِِ على الخوف من الموت و المجهول .
*القصيدة رقم ١١ من “كتاب القصائد”
لا تطلب مزيدا من التفسير لوكونويه…
ليس شرعيا أن أن تعرف
ماذا تخبئه الآلهة
و ما الذي تحتفظ به لحياتي و حياتك
لا تخلط الأرقام السحرية …
الافضل لك أن تخضع لمراسيم الألوهة …
سواء كان جوبيتر يخبىء لك سنينا طويلة ،
أو كانت هي آخر مرة تشهد فيها
تكسر أمواج البحر
في وجه المزالق
التي وقفت في وجه غضبه…
كن حذرا …
إشرب نبيذا جيدا
و تخفف من آمالك الطويلة
على مساحة وجودك المختصر …
بينما نتكلم تهرب الساعة اللئيمة…
عش يومك كما تشتهي
و لا تثق في الغد….
*المذهب الأبيقوري

الإبقورية(الإنغماس في الملذات)
و هي منظومة فلسفية تعود إلى المفكر اليوناني أبيقور الذي بشر أن الملذات و السكينة هي شكل و من أشكال الوصول إلى السعادة القصوى، و كذلك طلب المعارف هي من اساس هذه المدرسة ، بينما الجهل فهو يعتبر طبقا لهذه المدرسة هو المصدر الأساسي للألم و العذاب .

كذلك تشير هذه المدرسة أن البحث عن السعادة يمر عبر طريق السيطرة على الخوف و ممارسة ملذات الحياة باعتدال فهذا حتما سيؤدي إلى حالة من الطمأنينة تسمى اتاركسيا، أما مواجهة الخوف من الموت فيكون باعتبار الموت هو ” العدم” هو لا شيء لذلك يجب التلذذ باليوم الحاضر لقهر الخوف منه.

بعد أوراسيو carpe_diem أصبحت فكرة مشتركة في الأدب، وحظيت بمراجعة و دراسة حركات كحركة العودة إلى الكلاسيكية على سبيل المثال لا
الحصر، و قد استخدمت نصوص أوراسيو من قبل الشعراء الذين ينتمون لتلك المدرسة، و لعل الكاتب البرتغالي توماس انطونيو كونساغا في كتابه: marília de dirceu تماهى نصوص اوراسيو في الأدب كما سنلحظ في هذه العبارات:
أه…لا ماريليا … يا ماريليتي
استمتعي بالوقت
قبل أن يسرق الخراب
هذا الجسد بالقوة…

كذلك بيسوا في القرن العشرين، لم يأخذ فقط الموضوع و لكنه أخذ أيضا الشكل في القصيدة الاوراسيوية عبر ريكاردو رييس. Carpe_diem كانت جدا حاضرة وواضحة في في قصيدته التي نالت الشهرة الأكبر و هي cohle o dia

الموت ، و عبثية الحياة واضحان في تلك القصيدة، فلسفة carpe_diem هي التعامل مع الخوف من الموت ، و الإستمتاع بالحياة حتى الرمق الأخير. و على مدى العصور، كثير من الشعراء تفاعلوا و كتبوا عن هذه الحالة . أوراسيو كان شاعرا كبيرا و قد كان له أكبر التأثير في القصيدة الغربية بشكل عام.

*مجتمع الشعراء الأموات
هو فيلم تم عرضه في دور السينما عام ١٩٨٩ و هو بعرض لحياة أستاذ يعلم مادة الأدب يدعي جون كياتين. هذا الأستاذ يستخدم طرق متقدمة لتعليم الشعر في مدرسة تقليدية و متشددة ، أسلوبه لم يكن فقط للتعليم بل كي يجعل طلابه يفكرون بطريقة مختلفة في ظل نظام جامد .

الشعار الملهم في هذا الفيلم كانت عبارة carpe_diem . فالآباء كان لديهم توقعات معينة لاولادهم مما خلق عندهم نوع من الخوف من المستقبل، . و الأستاذ كايين، لكي يفهمهم الحياة بطريقة مختلفة ، أقنعهم بمفهوم (استمتع بيومك) و البحث عن اللذات ،دون القلق من الغد .
لذلك كان هذا الفيلم بمثابة رافعة لمفهوم carpe_diem و منحها الكثير من الشعبية، هذا الفيلم يضع مجددا على الطاولة ،الجملة التي تنطوي على إشكالية التجربة الإنسانية . “هل يجدر بنا أن لا نعيش يومنا من أجل غد هو دائما احتمال غير مؤكد ؟

ترجمة و اختيار /سمية تكجي
المصدر /culturagenial/es

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى