منتديات

فلسطين في القلب في منتدى “سحم الكفارات الثقافي”

فلسطين في القلب في منتدى” سحم الكفارات الثقافي”
محمد الاصغر محاسنة / اربد /الاردن

وقالت ولم نرها، يازين مسكنها، بالقلب سكنت، لتنزف دما من الحب ، في مقلة سكنت لتفيض مع الدمع شوقا وتحنانا، فلسطين بالقلب ،فلسطين بالمقل ، روح والروح لاتمت ، سحم الكفارات ثغر يعربي اسلامي ، من هنا مرت جيوش الفتح الاسلامي جيوش محمد واجتثوا مملكة العجم . هكذا قال مقدم الامسية الدكتور الشاعر علي طوالبة في الامسية الشعرية التي نظمها منتدى :سحم الكفارات” بالتعاون مع بلدية الشعلة ومديرية ثقافة اربد في منطقة الشعلة وعلى مقربة من موقعة اليرموك والجولان السوري وشمال فلسطين مساء أمس بمشاركة الشعراء: الدكتور محمود الشلبي والدكتور خالد مياس وأحمد طناش والفنان محمد القطري .

إستهل الدكتور محمود الشلبي الأمسية التي حضرها جمهور كبير من محبي الشعر والثقافة، بقراءة باقة من قصائده التي عاينت احداث الامة وفلسطين خصوصا ، فقرأ قصيدة “لوعة الصمت” لوني تغير ” هذا الفتى، “.
ومن قصيدة “لوعة الصمت”قرأ: “ليس يرضى بصمتنا الاحرار / ضاعت القدس واستبيحت ديار / كل عين تفجر الحزن فيها / هي شكوى في بوحها انذار / كلما لاح للحقيقة طيف / أعدموه ،وغضت الأبصار / يافلسطين فرخ الذل فينا / هل سترضى بذلنا الأعذار / ياهديل الحمام فوق قباب / ثقب الصخر نوحك المحتار /والنداء الخفي حلم تنادى / في شباب وقرحهم قيثار”.
من جانبه قرأ الشاعر الدكتور خالد مياس من قصائده التي استحضر فيها احوال من رحلوا والذات، وقرأ قصيدة ” للمسجد رب يحميه ” ومنها: “للمسجد رب يحميه من ظلم وبطش اعاديه /هل عاد الاشرم منتقما ليعيث فسادا يبغيه / أم قام الاعور دجالا يدعي للكفر بباريه / بسمات الامة قد سكنت / والليل تزيد دياجيه / والنور يلف دفاتره / ماعاد الشعر يحاكيه / والناي تلاشت نغمته / أستار العتمة تخفيه” .وقرا قصيدة بعنوان رثاء سميح القاسم ومن قصائده الوجدانية .
واختتم القراءات الشعرية الشاعر احمد طناش قصيدة”العيسوية” استحضر فيها الموروث الديني واسقطه على الواقع الذي نعيش يقول:” مَروا بهِ مُذْ قَرَّبوهُ نَجيَّا نُورًا ، يكادُ، ولَمْ يَكنْ جِنْيَّا /
الطينُ كُنْهُ بَريقهِ فاستَبْشِروا /هذا الذي، كَيْفَ استَوى إِنْسيَّا؟
خَلعوا سُكُونَ الليلِ بُكْرَةَ أدْركوا /وتَجَمَّعُوا حَولَ الصَّبي عَشيَّا
نَادى وقَدْ سَمِعَ النَّخيلُ نِدَاءَهُ /هُزِّيهِ جِذْعًا يَسْتَحيلُ جَنِيَّا
مَهْلًا، هُنا نَادَوا، هُناكَ تَجَمَّعوا/ وهُنا تَكَلَّمَ، فَاسْمَعوهُ مَليَّا
لا تَحْزَني قَدْ ثَمَّ أَمْرٌ أَيْنَعَتْ / أَزْهَارُهُ وكَذا دَعا زَكريَّا “
.وكان قد شارك الفنان محمد القطري بعزف على آلة العود مقدما بعض الوصلات الغنائية :” مفتاحي بعده بالإيد : كلمات الشاعرة سامية حمارشة (العنود)/ جنين، لحن تراثي مطور ”
في لُغَتي امرأةٌ : كلمات الشاعر خالد فحل/ رام الله، ألحان محمد القطري . وفي نهاية الأمسية كرم رئيس بلدية الشعلة المهندس خالد الطوالبة التاجر عبدالله العمري أبو الحكم لمبادرته الكريمه و تنازله عن مبالغ مالية استحق سدادها لصالح المتعثرين في السداد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى