مقالات واقوال مترجمة

ما هي الصلة بين فيكتور هوغو و Batman

رواية “الرجل الضاحك ”  لفيكتور هوغو شكلت الهاما لكل من BILL FINGER &BOB KANE في اختراع شخصية الجوكر -BATMAN .

صلة مثيرة للجدل بين باتمان battman و رواية “الرجل الضاحك” لفيكتور هوغو .
فيكتور هوغو الأديب الفرنسي العظيم , منذ الصغر أظهر موهبة في الفنون الكتابية ، و بالرغم من أنه بدأ بكتابة الشعر وابدع  فيه ونال العديد من الجوائز، إلا أنه مع مرور الزمن ،انصرف الى  عالم الرواية و المسرح و ترك أعمالا خالدة  ، كان لها اكبر الأثر  في التاريخ و الثقافة على مر العصور.

يبدو مستحيلا عدم ذكر الأهمية التي حازت عليها رواية “سيدة باريس ” التي أصبحت تعرف فيما بعد بأحدب نوتردام ،حين نشرها عام ١٨٣٠ ، في هذه الرواية جسد هوغو سخطه على الإهمال و الهجر اللذين نالتهما الكاتدرال من قبل باريس بأسلوب سرد ممتع حد الخرافة للعصور الوسطى و شخصيات مثل كوزيمودو (أحدب نوتردام ) كما أظهرت الرواية عمقا عاطفيا دمجه الكاتب في البناء الدراماتيكي و السخرية اللاذعة المتفردة .

هوغو كان ملتزما لصيقا بالمعاش السياسي و الإجتماعي الذي ساد خلال حياته مما طوّر أعماله كمؤلف في قلب الحركة الرومانسية و أصبح من أهم روادها فالتزم بصوت الناس المهمشين و المنسيين، و رواية البؤساء كانت المثال الاوضح لهذه السمات التي تميز بها .

لكن تاثير فيكتور هيغو لم يبق اسير زمانه بل امتد إلى المستقبل اللامحدود و ألهم الكثيرين من اهل الفن و الأدب ،فكان دافعا لخلق ابداعات ثقافية في الموسيقى و الأفلام، لكن المفاجأة الأكبر لهذا التأثير حصل في الكوميديا.

رواية “الرجل الضاحك” عام ١٨٦٩ ، بمعزل عن رواياته الباقية ،قدمت لنا حبكة متشابكة اقتربت من السوريالية، في هذه الرواية يقص هوغو حياة غوينبلاين ابن اللورد الإنكليزي الذي كان معتقلا بأمر من الملك الذي باعه إلى أحد الأطباء الجراحين، فقام الجراح بتشويه وجهه، وطبع على ثغره ابتسامة بالإكراه، ظلت كابتسامة دائمة.
هذه القصة بالتحديد كانت مصدر الإلهام للثنائي bob kane & bill finger و إليهما يعود اختراع شخصية battman – الجوكر . وهو من شخصية الأبطال الوهمية و يدعى أيضا برجل الظلام .
الجوكر باتمان ظهر لأول مرة في عرض كوميدي ،حمل نفس اسم الرواية “الرجل الضاحك” تكريما و تخليدا للكاتب العظيم فيكتور هيغو.

ترجمة و اختيار : سمية تكجي

المصدر :muy historia

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى