Soumaya Takaje

إبحار على متن القصيدة …

يا شعلةً أُطفِئت … ما زلت ألمحُها/ الشاعر ابراهيم عودة الشاعر ابراهيم عودة يا شعلةً أُطفِئت … ما زلت ألمحُها وهجاً بعينيَّ …. أدنو منه … يبتعدُ ما أعظمَ الضوء …. ضوءًا في منيَّته متى تشظَّى … وجدناهُ ولا نَجدُ قالوا ” دفنَّاه ” إنَّ الموتَ أحجيةٌ أَولى إذا قِيلَ …

أكمل القراءة »

حوار مع الشاعر مارون أبو شقرا في “حبر أبيض

الشاعر مارون أبو شقرا : كل الألقاب فقاعات، وحده الزمن من يكرّس أو يتجاهل. اتجاهي نحو الشعر العامّي غير نابع من موقف إيديولوجي. الشعر حقيقة إنسانية.القصيدة كائن حيّ لا معنى له إن فقد روحه، وهو يستمدّ ماء حياته من ذات صاحبه، والقصيدة بغير ذلك تكون نهرًا جافًا وثوبًا مملوءًا باللاشيء…الفنّ …

أكمل القراءة »

إبحار على متن القصيدة

قراءة الفراتي جمعة الناشف بين سطور قصيدة الشاعرة سمر طربيه يحي في كل مرة أكتب أقول لن أرجع إلى الكتابة… ولكن في كل مرة رجوعي يكون … هكذا ببساطة ..يقرع الجرس … نافذة من نوافذ الكتابة . نعم دائما ثمة من يأخذ حبر الفراتي إلى قيعان ومشارب الابداع والتألق والسحر …

أكمل القراءة »

إنهض يا بطل •••

…..إنهض_يابطل ••• كنت الجنديّ المجهول في امتحانات الحياة…فصرت المعلوم الأوّل….وكلّنا أسماء عابرة… كلنا شاخصون نحو العدوّ بعيون الخوف والعجز… أنت وحدك من برز إليه بما أوتي من قوّة وأمانة… لم تعد مهنتك إنسانية فحسب، باتت مهنة وجوديّة… فأنت المجاهد وأنت الشاهد وأنت الشهيد…. انهض يابطل ••• هذا وقت يختبئ فيه …

أكمل القراءة »

نائب رئيس مستشفي Parimi في شمال إيطاليا الدكتور اللبناني وسيم أحمد عكوش: أصعب المواقف عندما يطلب منك المريض ويرجوك ان تنقذه من أجل أولاده وهو من دون صوت

نائب رئيس مستشفي Parimi في شمال إيطاليا الدكتور اللبناني وسيم أحمد عكوش: أصعب المواقف عندما يطلب منك المريض ويرجوك ان تنقذه من أجل أولاده وهو من دون صوت حوار فؤاد رمضان هو واحد من اللبنانيين الذين حلقوا في هذا العالم بجناحي العلم والعمل فحققوا النجاح وكان إسمًا لامعاً في عالم …

أكمل القراءة »

عولمة الكورونا و تداعياتها…

عولمة الكورونا وتداعياتها الأديب بسام موسى تشتد المعارك الطاحنة بين فلسفة الكورونا القائمة على التوجه الماكيافلي بالقضاء على الإنسان مهما قويت دفاعاته وبين الفلسفة الإنسانية المتمثلة بالمحافظة على الجنس البشري كديمومةٍ للحياة على وجه البسيطة. وإزاء هذا الخطر الداهم، تفككت العلاقات بين دول الإتحادات التي شُكِّلت خدمةً لإستراتيجيات إقتصادية _سياسية( …

أكمل القراءة »

أحد زبائن المطاعم في فلوريدا ترك 10.000$ مكافأة للعاملين دعما منه في ظل جائحة كورونا …!!!

أحد رواد المطاعم في فلوريدا ترك هدية للعاملين في المطعم مقدارها 10.000 $ هذا الرجل بقي اسمه مجهولا . و قد تم توزيع الهدية على عمال المطعم الذين يبلغ عددهم عشرون، حيث نال كل منهم 500 $ . هذه المبادرة قم بها هذا الزبون كدعم للموظفين يوم 19 آذار اي …

أكمل القراءة »

قصة مثل …/ كانت النصيحة بجمل…

قصة المثل القائل النصيحة بجمل. يحكى أن رجلا ضاقت به سبل العيش، فقرر أن يسافر بحثا عن الرزق، فترك بيته وأهله وسار بعيدا، وقادته الخطى إلى بيت أحد التجار الذي رحب به وأكرم وفادته، ولما عرف حاجته عرض عليه أن يعمل عنده، فوافق الرجل على الفور، وعمل عند التاجر يرعى …

أكمل القراءة »

توحُّد…بقلم الكاتبة سمية تكجي

توحّد تغيرت لغة الأجساد ان شعرتَ بالبرد التف على نفسك كي يضحكَ لك الحظ … لا تقبّل في العتمة إمرأةً مجهولة رجلا مجهولا لا تظن أن تكسبَ يوما إضافيا بقبلة… الزمن في الحجر و الساعة ادارت لنا ظهرها… فانْسَ أصابعَك لا لثم…أرجوكم كلنا بلا جلود و أياديكم سكاكين مالحة… أووووف …

أكمل القراءة »

و أنني أرضك…بقلم الكاتبة نسرين حمود

“وأنني ارضك” هل أخبَرَتْك الأيام المتزاحمة على المرور أن الانوثة العاصفة في عينيّ تحتاج رجلا كأنت، لا تهز الضوء فيه عواصف الارض والبحار. وأنها تحتاج كتفا كتلك الكتف التي حولها الجهد صلبة تعلو فوق الرؤوس العابرة وتبقى امام الله تنحني انحناءة الركوع في الصلاة. وهل أخبَرَتْكَ انها تحتاج عيونا كعينيك …

أكمل القراءة »