أدب وفن

الكاتب اللبناني سبيل غصوب يفوز بالغونكور الفرنسية

رواية ” بيروت على ضفاف السين ” beyrouth sur Seine ” الصادرة عن دار “ستوك” للبناني الفرنسي سبيل غصوب تفوز بالغونكور – لطلاب الثانويات.

جائزة الغونكور الفرنسية للثانويات يفوز بها الكاتب اللبناني الفرنسي سبيل غصوب
و هذه الجائزة تعطى سنويا لكاتب من بين الفين من المشاركين في المسابقة و قد فازت رواية” بيروت على نهر السين” هذه السنة و هي رواية تقارب أمور الوطن و الهجرة.

و قد قررت لجنة التحكيم منح هذه الجائزة لسبيل غصوب من بين اربع روايات وصلت إلى النهائيات و الجدير بالذكر أن غصوب هو أيضا كاتب مقال في جريدة orient le jour .
بعد استلام الجائزة بقليل قال غصوب: التلميذ الثانوي الذي كنته يجب أن يشكر التلاميذ الثانويين الرائعين أنتم …
هذه الجائزة هي شرف عظيم و انا اهديها لعائلتي و لجميع المنفيين من الحروب.و تابع: انا افكر كثيرا في الأحياء ، هي قصة شخصية و لكنها تذهب أبعد من قصة والديّ لتطال كل من عايش ظروفا مشابهة ، و كل الشكر لكم لا يفي على اختياركم لهذه القصة ” الكاتب يعرض في قصته كل الأحداث التي رافقت هجرة ابويه من لبنان بسبب الحرب الاهلية التي انفجرت عام 1975 ليبدو انه لم يهاجر قط من لبنان الذي يسكنه في الأعماق. كما عرض في سياق قصته عن الرسائل و الصور و المخطوطات، و عن السلوك الرائع و حنان الأم و كذلك اظهر جماليات موهبة ابيه الشاعر قيصر غصوب.

الكتّاب الذين وصلوا إلى المرحلة النهائية هم ناتان ديفير- NATHAN DEVERS عن قصتها ” الروابط الإصطناعية” و سارة جوليان فارديلSARAH JOLLIEN-FARDELعن قصتها ” المفضلة لديها” و باسكال روبير PASCAL ROBERT DIARD عن قصة ” الكاذبة الصغيرة”.
هذه الجائزة التي تمنح سنويا ،تسمح لتلامذة الثانويات العامة، التقنية و المهنية و الزراعية اكتشاف فضاءات الأدب المعاصر ، كما أنها تحفز الذائقة و القراءة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى