منتديات

الفؤائد القلبية والكلوية لأدوية عائلة ال SGLT2 inhibitors التي تمّ تطويرها مؤخراً لعلاج مرض السكري:

الفؤائد القلبية والكلوية لأدوية عائلة ال SGLT2 inhibitors التي تمّ تطويرها مؤخراً لعلاج مرض السكري:

كما وعدتكم دوماً في نشر وتعميم آخر اخبار الأبحاث الطبية في علاج اهم واخطر الأمراض وخاصة امراض القلب والشرايين والسكري، اليكم اليوم فيديو مهم جداً حول عائلة ال SGLT2 inhibitors وهي التي احدثت ثورة كبيرة وهائلة في علاج مرض السكري خاصة لأن معظم بل كل الدراسات التي اجريت على هذا النوع الجديد من الأدوية اكدت بالإضافة الى الفوائد المهمة التي يتكلم عنها الزميل المصري وهو طبيب متخصص في علاج مرض السكري وهو يتكلم في هذا الفيديو القصير عن دور هذه الأدوية في مراقبة مرض السكري وتخفيض بسيط في الضغط الشرباني وما الى ذلك والتي اضيف شخصياً عليها ما يلي:

١ -تخفيض نسبة الوفيات القلبية على المدى البعيد وخاصة عند المرضى الذين يعانون من قصور في عضلة القلب، وخاصة ايضاً اذا كانت قوة غضلة القلب تعمل اقل من 40 % . وهناك دراسات تقول ان هذه الأدوية مفيدة حتى لو كانت قوة عضلة القلب طبيعية. وهنا يكمن التقدم الكبير والهائل في هذا المجال والذي سأحكي لكم عنه في مقالات قادمة بإذن الله.

٢- تحسّن حالة المرضى الذين يعانون من قصور في عمل عضلة القلب سواء اكانت العضلة القلبية تعمل بشكل منحفض او لا ! وسواء اكان المريض يعاني من مرض السكري ام لا!
فهذه الادوية تخفف من عدد حالات الدخول الى المستشفى بسبب قصور عضلة القلب. واصبحنا اليوم مثلا نصفها لمرضى ليس عندهم بالضرورة مرض سكري ولكن عندهم قصور في عضلة القلب وقوة ضخ عضلة قلب اقل من 40% كما هنا في فرنسا. ولكن هي مفيدة حتى لو كانت قوة الغضلة طبيعية كما قلت وسوف تتغير الامور بشكل سريع في هذا المجال لكي تصبح هذا الادوية من ضمن “ترسانة الادوية” التي نعطيها لمنع تقدم مرض قصور القلب ولتحسين نمط حياة هؤلاء المرضى والتخفيف من نسبة دخولهم للمستشفيات وكذلك من حالات الوفيات عندهم.

٣- تخفيف خطورة وتطوّر مرض قصور الكلى والحدّ من وصول المرضى الذين يتناولن هذه الادوية الى حالة القصور النهائي في وظيفة الكلى واللجوء الى اعتماد العلاج بواسطة تقنيات غسيل الكلى: وهذه ايضاً ثورة كبيرة في مجال علاج هذا المرض بحيث اصبحنا نعطي هذه الأدوية لمرضى قصور الكلى لإيقاف تقدّم المرض وتطوره بغضّ النظر ما اذا كان المريض يعاني من مرض السكري ام لا؟
وهذا ما يشكل ثورة هائلة قد تحسن ايضاً نمط حياة ملايين من البشر الذين يعانون من قصور الكلى خاصة وان السكري هو السبب الأول للوصول الى قصور الكلى وللجوء لغسيل الكلى في العالم!؟
فهل تتخيلون كم ستساعد هذه الادوية من مريض في مختلف دول العالم خاصة وان السكري لا يزال ينتشر بشكل مهول في مختلف دول العالم خاصة في الدول النامية منها؟!
https://youtu.be/jdko6p9WLPI

د.طلال حمود
طبيب قلب وشرايين
متخصص في امراض القلب عند المصابين بمرض السكري.
منسّق ملتقى حوار وعطاء بلا حدود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى