منتديات

برنامج المنصَّة الإلكترونيَّة للمركز الثَّقافيِّ الإسلامي لموسم صيف 1441 هـ/2020م.

برنامج المنصَّة الإلكترونيَّة
للمركز الثَّقافيِّ الإسلامي
لموسم صيف 1441 هـ/2020م.

بسم الله الرَّحمن الرَّحيم

الأخوات والأخوة الكرام،
أعضاء المركز الثَّقافيِّ الإسلاميِّ
والمؤمنون برسالته الثَّقافيَّة والوطنيَّة
وروَّاده ومشجعوه؛

السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أكرمنا الله جميعاً، وله الحَمْدٌ والشُّكر، بأن حقَّقت “المنصَّة الإلكترونيَّة” لـ”المركز الثَّقافيِّ الإسلاميِّ”، المُستحدثة في شهر رمضان المبارك من هذه السَّنة، النَّجاح في استقطاب المشاركين، وسعة الانتشار المذهلة؛ إذ وصل عديد المتواصلين مع “المنصَّة” إلى أكثر من اثنين وسبعين ألفاً!.

كان الغرض من إنشاء المنصَّة، متابعة التَّواصل الثَّقافي بين “المركز” وأهله وروَّاده؛ في ظروف الحَجْرِ الصُّحِيِّ، الذي فُرض على كلِّ من في لبنان.

شاركَت كوكبةٌ خيِّرةٌ، منكم، تجاوز عديدها المئة والخمسين؛ من أهل الفكر وأرباب الثَّقافة، ساهموا، على تعدُّد ما بينهم من توجُّهاتٍ فكريَّة وتخصُّصات معرفيَّة؛ وعلى اختلاف ما بينهم في الانتماءاتٍ السِّياسةِ، والتنوُّع في المذاهبِ الدِّينيَّة، والتوزُّع بين مسلمين ومسيحيين؛ فتكاتفوا جميعاً، وبكلِّ محبَّة وانسجامٍ، لتقديم آرائهم وعرض مواقفهم وتبيان توجُّهاتها والمشاركة بأفكارهم وتحليلاتهم ومداخلاتهم؛ كلٌّ في الشَّأنِ الثَّقافيِّ الإسلاميِّ والوطنيِّ الذي أراد أن يُشير إليه أو يتناوله.

كان التَّآخي المُذهِل بقوَّته والتَّآلف المُحِبِّ بين الجميعِ، يوم تكاتف أهل “المركز الثَّقافي الإسلامي”، ومحبُّوه ومؤيدوه وروَّاده كافَّةً، في تقديم التَّعازي ورسائل المواساة والرِّثاء، بفقد “المركز” لكبير من قضاة الشَّرع، ورائدٍ من روَّاد الانفتاح الإسلاميِّ الحضاريِّ الوطنيِّ، هو القاضي الدكتور الشَّيخ يحيى الرَّافعي، أمين الشُّؤون الثَّقافيَّة في “المركز”، الذي انتقل إلى رحمة الله، يوم الخميس الواقع فيه 5 شوَال 1441، الموافق ـ28 أيَّار 2020.

إنَّ في هذا الإقبال على “المنصَّة الإلكترونيَّة” لـ”المركز الثقافي الإسلامي”، ما يشجِّعنا على الاستمرار بها؛ منبر تواصل وفكر وثقافة إسلاميِّ ووطنيٍّ.

لذا، فإنَّنا، في “الهيئة الإداريَّة للمركز”، وبالتَّنسيق مع لجنتي “الإعلام والتَّواصُل” و”ثقافة المجتمع” في “المركز”، وبإشراف مباشِرٍ من “رئاسة المركز”، نرى أن يكون ثمَّة برنامج نشاطات للمنصَّة؛ ويكون هذا البرنامج مُنْطَلَقاً، لكلِّ واحدٍ منكم، ليبدي ما يراه من قولٍ أو رأيٍ أو رؤيةٍ أو تعليقٍ، في أيِّ واحدٍ من الموضوعاتِ المحدَّدة؛ وذلك بإرسال ما لديه على عنوان المنصَّة.

عنوانات برنامج المنصَّة الالكترونيَّة لموسم صيف 1441 هـ/2020م.:
1) آفاقُ رأيٍ ورؤيةٍ في مجالات الثَّقافة الإسلاميَّةِ المعاصرة وميادينها
2) الفاعليَّةُ الثقَّافيَّةُ لسماحةِ الفِكر الاسلاميِّ في تعزيز الوحدة الوطنيَّة بين اللُّبنانيين
3) العُنفُ الأُسريُّ
4) التَّأمينُ التَّعاونيُّ

سيكون نشر تفاصيل كل عنوان، بمفرده، خلال الأسبوع المقبل؛ بإذن الله.

الدكتور وجيه فانوس
رئيس المركز الثقافي الإسلامي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى