الفراتي جمعة الناشف : الفنان الحقيقي هو من يستقي افكاره و وإبداعاته من الحياة
الفراتي جمعة الناشف: الفنان الحقيقي هو من يستقي أفكاره وإبداعاته من الحياة
حوار
عبد معروف
يعتبر الفراتي جمعة الناشف، أحد أبرز المبدعين العرب في ميدان النحت والرسم والنقد، قدم إبداعات فنية مميزة، وشارك بمنحوتاته في المعارض والمتاحف العربية .
س1- من هو الفراتي جمعة الناشف ؟
ج1- الفراتي هو الطفل الشقي الذي لا يهدأ ولا يكل ولا يمل من الحب . العاشق الكادح في الفن .
الفراتي نحات ورسام وكاتب وناقد .
الفراتي كثير الاسئلة الفراتي توأم السمك .
الفراتي ابن ضفاف نهر الفرات العظيم ابن بلاد مابين النهرين القسم الأعلى ابن درة الفرات الرقة ابن سورية الحبيبة .
وبأختصار إليك نص يختصر الكثير عن الفراتي من كتابي الجديد (خربشات خلف القماشة)
فراتي أنا
ومن ضفاف الفرات هناك
من بلاد الرافدين العليا
تعمدت بقرميد آثارها
من التاريخ تكونت وتزخرفت
وتحت شمس اأاساطير ولدت
أنا ابن ماري وجدي حمورابي
فراتي الهوى اسافر بين البساتين
أستريح تحت ضفاف الليل
اسجل دقات قلبي
أعزف لحن ألواني وأحجاري
أنام بين أحلامي
وأصحو بفيروزيات الأرز
هكذا موج أيامي وشراع قامتي
أسافر بغرامي وترانيم فراتي
هذا هو الفراتي جمعة الناشف
س2-كيف بدأت مسيرتك مع الفن التشكيلي والنحت ؟
ج2-سؤال يرجعني إلى طفولتي ومكان ولادتي والنهر وآثار درة الفرات السورية محافظة الرقة ومافيها من حضارات وتاريخ ومجمع ثقافي وبصري كبير .
ان تولد وتكون ابن الرقة والفرات العظيم وبلد ولدت فيه قامات في الأدب والشعر وكل الفنون
بلد الاديب والقاص الدكتور عبد السلام العجيلي وابراهيم الخليل ومصطفى الحسون وكثيرين من الادباء والشعراء والفنانين التشكيلين الكبار .
بلد حمورابي المشرع الاول والبتاني عالم الفلك المشهور ..مدينة الخليفة العباسي هارون الرشيد
باب بغداد والسور الاثري قلعة جعبر وقصر البنات والجامع المنصوري ..وقبور الصحابة عمار بن ياسر واويس القرني رضي الله عنهم .
فأنك لابد ان تكون ذو شأن ان كانت لك موهبة خلقت معك ..ومن هنا اقول تربيت وترعرعت في بلد ومكان الذائقة الفنية مكتسبة حتما منذ الطفولة .
نعم منذ نعومة اصابعي كنت العب بالطين واحاول تشكيل النحت وارسم واخربش ماهو ينطبع في بالقلب والعقل والروح قبل المعرفة وبعدها ..كنت تلميذا بالمدرسة اكثر اهتمامي هو الرسم وتشكيل الاشكال بالطين ..الى ان وصلت في دراستي الى معهد الفنون الجميلة بالرقة وهناك كانت بداية مسيرتي الفعلية واكتسابي النحت بفعل الدراسة والاختصاص وبالرغم من ضيق الحال والمعيشة الا انني استمريت في الفن نحتا ورسما وتابعت دراستي وكنت ولا ازال اعتبر نفسي في طور الدراسة والاكتساب البصري والحسي والمعرفي .
س3- كيف اكتشفت بداخلك موهبة النحت وما الذي اغراك في النحت ؟
س3- حقيقة هذا سؤال يذكرني بأول منحوتة شكلتها وكونتها وانا في الصف الثالث الابتدائي وكانت من الطين الطمي الفراتي لنهر الفرات الذي كان يستخدم في صناعة القرميد لبناء المنازل وكل الأبنية وصناعة الأواني الفخارية ..ويعود هذا الى اكثر من عشرة آلاف عام قبل الميلاد ماقبل الحضارة السومرية .
نعم طلبت منا المعلمة في المدرسة نحن التلاميذ في الصف كل واحد منا ان نعمل عمل نحتي بالطين وانا كنت سعيد في هذا الطلب لانني اعشق الطين وتشكيل الاشكال فيه .. وبعدها وقع اختياري على صورة شاهدتها في كتب اخي الاكبر ووقتها شجعني كثيرا اخي الدكتور احمد ..وطبعا يعود الفضل الاكبر الى اخي ومعلمي الاول الدكتور احمد ..وبالفعل كانت منحوتتي الاولى تشكيلا لتمثال الثور المجنح برأس انسان من الحضارة السومرية الذي اعطاني هذا التفكير واغراني بعظمة النحت .
ووقتها اخذت الجائزة الاولى وشهادة تقدير من المعلمة والمعلمين وادارة المدرسة ..بأن هناك ولادة فنان ونحات .
والى الان المجسمات الكبيرة تسحرني ..وأسعى دائما لتكون لي بصمات خالدة كمنحوتة الثور المجنح .
ودائما يكون نصب عيني وعقلي وفكري قول الطاغور (آه ياروحي لا تطمحي الى الخلود بل استنفذي حدود الممكن )
س4- من اين تستقي افكارك لتعبر عنها بالرسم ؟وكيف تتبادر الى ذهنك الافكار لتبدأ بالرسم والنحت ؟
ج4- المبدع الحقيقي يستقي افكاره من الحياة التي يعيشها بدءً بالطفولة والمكان والزمان .
نعم منذ طفولتي ونهر الفرات ومسيرة حياتي وماحصل فيها من فرح وحزن .
الوجدانيات كثيرة والغراميات والانفعالات وما اكتسبته في الدراسة والقراءة والمطالعة .
التاريخ والأساطير والحكايا والخرافة والفلسفات والوطن والارض والشجر والحجر والطيور والصباحات ومساء الفرات الذي ترنم به الشاعر ربيعة الرقي وكثيرون …
السفر والغربة والشوق والحنين .
اما عندما اهم للرسم والنحت في كل تجربة ومعرض هناك مكنونات تتسارع بالخروج عبر يديَّ الى القماشة او الصخر .
نعم دائما هناك مشاعر واحاسيس مكتسبة عبر مسيرة حياتي .
ودائما هناك شيء خفي ومحسوس وملموس وشعور جديد يفجر كل مافي داخل الفنان من مكنون حسي وبصري . وهكذا تكون في كامل النشاط امام القماشة والصخر لتبدع وتنتج عملا فنيا وبفرحة كبيرة لكي تكمل المسير .
س5- كيف تفسر لنا التداخل بين الرسم والنحت والكتابة ؟
ج5- النحت والرسم والكتابة كل فن منهم بحد ذاته وما يجمعهم هو الفن في التعبير والطرح للاخر .
هذا يصور مايشعر به بالكتلة والفراغ .
وذاك يصور مايشعر به ويرنو اليه من جمال وطرح فكر ونظريات وحالات انفعال ووجدان وغرام وجمال ..كل بطريقته بالتعبير .
وهكذا تكون الكلمة والكتلة والفراغ اي النحت والرسم باللون والخدعة البصرية في البعدين على القماشة وما بين البعد الكلي في الكلمة والبعد الثلاثي في النحت .
وهنا القاسم المشترك بينهم هو التعبير الذي يلامس الذائقة الفنية لدى الاخر .
وهكذا هناك فنان يجمع بين النحت والرسم والكلمة ..وهناك فنان يجمع الرسم والنحت ..وهناك من يجمع بين الرسم والكلمة ..وهناك من يجمع بين النحت والكلمة ..وهناك من يتفرد بنوع واحد من الفنون .
وهناك من يجمع كل الفنون ويكون فنانا شاملا ..وهذا نسميه بالعبقرية ان جازة التسمية .
كعباقرة عصر النهضة .
اما بالنسبة لي فانا اجد نفسي في كل الفنون وكل فن له خصوصيته وطبيعته واقول أنا أكتب وأنحت وأرسم وأمثل فأنا مبدع وفنان وأنا موجود في هذا العالم .
س6- كيف تستطيع انت التوفيق بين الرسم والنحت والكتابة ؟
ج6- حقيقة كل له طعمه وشجنه ومتعته والخاصة …
ولكن عند الفراتي .
يكتب عندما الكتابة تفي ماهو مراد منها والرسم كذلك والنحت بالمثل .
اما بالنسبة لكل اتجاه له خاصته .
فالنحت مثلا يفي ماهو مناسب للنحت والرسم كذلك ..والكلمة احيانا تختصر مشوار طويل من الجهد كان بالنحت او الرسم وكل له حقه .
لا الكلمة تأخذ مكان الرسم ..ولا الرسم يأخذ مكان النحت او الكلمة .
وهنا استطيع ان اقول الفراتي له ذائقته الفنية في مايطرحه قبل طرح فنه وابداعاته للاخر بالتي تناسب تلك الفكرة والموضوع او المشهد .كلمة كانت ام رسما او نحتا .
س7- من اي المدارس الفنية تعتبر نفسك ؟
ج7- هذا سؤال يحد الفراتي ويضعه في خانة انه ينتمي الى مدرسة فنية تشكيلية معينة .
وبالحقيقة الفراتي لا يحب ان يتقيد بمدرسة ما
الفراتي متعدد التجارب .
واذا اردنا ان نقول بشكل دقيق بأن الفراتي لا ينتمي الى اي مدرسة معينة .لا بل هو يرسم وينحت وبعدها بأمكانك انت تقول للفراتي انت طرحت تجربتك في هذه او تلك المدرسة .
اي انني مايهمني في ما اطرحه اولا هو الموضوع والفكرة .
وطبعا الفراتي نستطيع ان نقول عنه خليط بعض المدارس التشكيلية .
لديه الواقعية والواقعية التعبيرية ..والتعبيرية والتعبيرية التجريدية ..والتجريد ودائما هناك في كل تجاربي ومعارضي وطروحاتي نلمس ونلتمس الرمزية وقليل من الانطباعية ..وان عدت الى تجاربي ومعارضي ستجد ماقلته وذكرته .
س8- هل تعتبر ان ابداعاتك الفنية سلعة للبيع اوتحف تراثية بهدف الابداع ؟
ج8- استاذي العزيز في الفن التشكيلي هناك من يعمل الفن للفن ..وهناك من يمتهنه ويعمل لتكون سلعة للبيع .
اما بالنسبة للفراتي دائما وابدا يسعى بأن تكون ابداعاته الفن للفن والفن رسالة الهدف منها الاول مخاطبة الاخر بالجمال والمحبة والسلام بعيد تماما عن حسابات البيع والسلعة والتجارية .
بل طرح ماهو مفيد للآخر وما أتمناه بالخير والمحبة والجمال في الحياة التي أعيشها والى ما بعد للأجيال القادمة .
كما هو الفن عبر الزمن والتاريخ منذ العصر الحجري كان هو رسالة وتأريخ .
ولكن لنكن اكثر واقعية وصدق في زماننا هذا كل من ينتمي الى الفن ويتعاطى به وفي متناول انامله .
عندما ننجز عمل فني ابداعي نسعى ونتمنى دائما بان يتمتع به الاخر عبر وسيلة البيع .
الفنان يعمل وينتج أعماله وإبداعاته ليس لتبقى لديه وفي مرسمه .
وألا فما الفائدة من هذه وتلك الابداعات .
وفي النتيجة اقول بأن الفن رسالة هدفها إسعاد الاخر بعد لحظات من لمساته الاخيرة وإنجاز عمله الفني والإبداعي .
س9- كيف يمكن لك تحويل الصخور والاحجار الصلبة الى تحف واشكال ابداعية ؟
ج9- منذ فترة ليست بالبعيدة ..كتبت ومضة باللهجة اللبنانية (الصخرة مرا بدها آيادي حنونة لتحكي )
واقول ايضا دائما هناك عندما يقف النحات امام الصخرة اما أن تكون الفكرة موجودة وحاضرة في ذهن وخيال النحات ..او انه الفكرة والشكل يخلق في اللحظات الاولى .
انا كنحات كنت في بداياتي أقف أمام الصخر. تنتابني الرهبة من حجم الصخر وضخامتها وحتى الصغيرة منها ..ولكن بعد مرور سنين من النحت وتعاملي مع الصخر أصبح الصخر صديقي وأتعامل معه بكل حب وغرام .
وهكذا أقف امام الصخرة واتأملها حتى أبصر وأشاهد المنحوتة او الشكل الذي أريد في داخل الصخرة ..وبعدها أبدأ عملية التقشير وكأنني اقشر البيضة .
أحد الإعلاميين سألني ..أخبرني عن النحت وصراعك مع الصخر .
أجبته انا لا اتصارع مع الصخر ..أنا اتعامل معه بحب وغرام .
نعم هي حالة عشق بيني وبين الصخر .
س10- ماهي مواضيع رسوماتك ومنحوتاتك واي موضوع يغلب عليها ؟ وماهي الادوات اليدوية التي تستعملها بنحت الصخور والاحجار ؟
ج10- في كل تجاربي النحتية منها والرسم كانت المواضيع المرأة اولا .
الوجدانيات والغراميات والتاريخ وحضارات بلاد مابين النهرين ونهر الفرات والاسماك والاسطورة ملحمة جلجامش .والموسيقى وفنجان قهوتي .
وايضا كانت لي تجارب في الفن الكنسي الأيقونة والنحت .
ودائما تجد في رسوماتي نفس التاريخ والنهر والتراث الفراتي وعند الحاذق في النقد والقراءة لأعمالي الفنية .. يجد النفس الكنسي في رسوماتي .
وفي تجاربي الأخيرة منذ عام 2014الى يومنا هذا كل طروحاتي يغلب عليها الطابع الوطني والمحبة والسلام .
وبالتالي الفنان يمر بمراحل وكل مرحلة يكون هناك مايجذبه ويشده ويحرك مشاعره ومكنوناته .
فتجده يختلف في كل مرحلة بالطرح .
ويبقى النفس الواحد والبصمة الواحدة في كل المراحل .
اما بالنسبة للأدوات والتقنيات التي استخدمها .
سابقا قبل اختراع الأدوات الكهربائية بالنحت كان النحات يعتمد على المطرقة والازميل والمبارد والشوكة .
اما في زماننا هذا توفرت كل الأدوات التي نحتاجها في النحت واختصرت وقتا طويلا وأعطت سرعة هائلة في انتاج المجسم النحتي وفارقا كبيرا جدا عما في السابق .
ولكن دائما لا غنى عن المطرقة والإزميل في بعض مراحل النحت .
س11- من تخاطب من خلال فنك ولمن ترسم وتكتب وتنحت ؟
ج11- كما سبقت وقلت انحت وارسم واكتب للآخر .
ولكن هناك عند كل فنان ذائقة فنية خاصة به .
كما عند الفراتي الذائقة الفنية تتحكم بها المكنونات والحالة التي أعيش وما اكتسبته بالحياة وتأثرت به .
فانا أرسم وأنحت وأكتب غرامياتي ووجدانياتي وانفعالاتي وأفكاري وما أتمنى إيصاله للآخر .
اذا انا أرضي الذائقة والعقل والوجدان وازيد على ذلك مع مراعاة الآخر وما يتقبله الآخر بالجمال والمحبة .
وهكذا يكون عملي الفني حلقة مترابطة مابين الذائقة والعقل والوجدان والاخر ..وبعدها تقدم وتطرح للاخر والمتلقي .
هناك من يرسم وينحت ويكتب للنخبة او لذاته فقط .
اما الفراتي
اقول وهكذا انا فني وابداعاتي تخاطب كل شرائح المجتمع دون استثناء صغيرا، كبيرا، مثقفا، كان ام انسانا عاديا نساء ورجالا الشباب والشابات والاطفال …
ولكل الشعوب المحبة للآخر في العالم
وهكذا الفراتي فنه للجميع المحبين بمحبة وتواضع .
س12- ماهي القضية التي تؤمن بها والرسالة التي توجهها الى الرأي العام من خلال فنك ؟
ج12- اولا انا ابن ضفاف نهر الفرات ابن سورية الحبيبة .
دائما وابدا أسعى الى طرح بأن وطني وارضي وعروبتي علامة على جبين فنوني وإبداعاتي .
نعم التاريخ له الكثير عند الفراتي والوطن والعروبة في أغلب تجاربي من حضارات مابين النهرين الى اوغاريت والأحرف المسمارية والموسيقى وآلهة الموسيقى والفن الكنسي والعيش المشترك وحمورابي المشرع الاول ومدينة هارون الرشيد درة الفرات وسورية الحبيبة كامل حدودها واهلها وفنونها وتراثها واديانها .
رسالتي الى العالم اجمع ..فاليكن الفن التشكيلي رسالة محبة وسلام وجمال .
س13- هل كانت للقضايا الوطنية وقضايا الشعوب مكان في رسوماتك ومنحوتاتك ؟
ج13- عندما اتطرق الى الحضارات السورية وبلاد مابين النهرين القسم الاعلى واوغاريت ورأس شمرا وملحمة جلجامش وآلهة الموسيقة السورية ارونينا وعشتار وآلهة الينبوع السورية وحمورابي المشرع الاول .
فاني على تماس مباشر بالقضايا الوطنية وقضايا الشعوب .أليست هذه المثاقفة لمخاطبة الاخر والشعوب الاخرى .
نعم نحن اهل الحضارات والاولى في التاريخ ..لذلك دفاعي عن قضايا وطني وقضايا الشعوب تنطلق من خلال رسوماتي ومنحوتاتي .وفي احد اهم التجارب والمعارض الذي اقمته في عام 2014 معرض ( وجه أمي ) بيروت قصر الاونيسكو .. كان يحاكي كل الشعوب ويحاكي اهل بلدي .. لما تعرضت له سورية من هجمة ومؤامرة كونية على وطني وبلدي وأهلي .
وقلت بمعرضي من خلال الرسومات والمنحوتات ..سورية ام الحضارات سورية التاريخ والاديان سورية الفنون سورية الكتابة المسمارية سورية العلم سورية التعايش المشترك ..سورية الجبال والسهول والبحر والانهار ..سورية الاثار ..سورية طريق الحرير ..سورية ورقة الزيتون .
لماذا هذه الهجمة لماذا المؤامرة على بلد المحبة والسلام .
وايضا كان لي مشاركات في عام 2014
معرض كرنفال المحبة والسلام بيروت قصر الاونيسكو
معرض مهرجان من اجلك ياعراق النازحون في قلوبنا في بغداد العراق
ومهرجان لفناني الرقة دعم للشعب اللبناني عام 2005
س14- اين فلسطين في ابداعاتك ؟
ج14- مامن فنان عربي اصيل الا والقضية الفلسطينية وفلسطين لها حيز كبير في فنه وقلبه ووجدانه واعماله .
حقيقة في كل معارضي هناك اعمال تكرس التراث الفلسطيني من زخارف والدبكة ووالد الشهيد .
اذا رجعنا الى معارضي سوف تجد مجموعة ليست بالقليلة تتعلق بفلسطين من عازفات الناي والمجوز الى الدبكة ومنحوتة الصرخة ووالد الشهيد محمد الدرة .
وعطفا على السؤال الذي سبق هذا ..وهذا السؤال اقول .
نعم الفراتي يعتبر القضية الفلسطينية وفلسطين هي قبلة كل مظلوم وحر ومقاوم وشريف يدافع عن حقه في هذا العالم كله ..من مشرقة الى مغربه ومن شماله الى جنوبه .
فلسطين عربية وستبقى عربية والقدس لنا .