غرائب وعجائبمقالات واقوال مترجمة

بول بريتون يعزف لبتهوفن، شوبان و شوبارت من أجل الفيلة التي تم إنقاذهم في تايلاند

عازف البيانو الشهير البريطاني بول بريتون يعزف مقطوعات لبتهوفن، تشومان، غرييغ و غيرهم من أجل أن يجعل حياة الفيلة العميان الذين تم انقاذهم في تايلاند.

بريتون و منذ العام ٢٠١١ يشارك في محمية الفيلة عبر العزف للفيلة المعمرة أو العمياء.

بريتون قرر منذ ٢٠١١ بعد أن تقاعد، أن ينقل آلة البيانو إلى الطبيعة في الهواء الطلق و اختار مخية كانتشانابوري حيث شارك في الحفلات الموسيقية التي تقام لجمهور خاص جدا ،هو الفيلة التي أصيبت بضرر من جراء العمل الشاق لتجارة الخشب ، أو المعمرة التي أصبحت في سن متقدمة و أصيب أكثر افرادها بالعمى، و هو متطوع في منظمة (elephant world) وهي منظمة لا تتوخى الربح المادي .

و هكذا تتشارك الطبيعة الأم و المقطوعات الموسيقية الأشهر عالميا من أجل غرس السلام و الراحة في نفوس هذه الفيلة ،قرب الجبال و الى جانب نهر كواي. الفيلة تتفاعل كثيرا مع الموسيقى و خاصة عند عزف سمفونية (pathétique) لبتهوفن، فتفتح أذنيها و كأنها تتحضر للرقص

بول بريتون هو صاحب هذه المبادرة و قد روى حول ذلك ما يلي : انه و في أحد الأيام حين كان يعزف مقطوعة على البيانو و كان بالقرب منه فيل اعمى يدعى لارا يتناول فطوره من العشب ، فما أن سمع الفيل الموسيقى حتى توقف عن الأكل و انصت بكل حواسه حتى نهاية المعزوفة.

هناك أشكال مختلفة من الحب …بول بريتون يعبر عن حبه بالموسيقى و يقول أنها تساعد على اعادة تاهيل هذه الفيلة و تبث فيهم روح الطمأنينة و السعادة .

ترجمة و اختيار/سمية تكجي المصدر/cultura inquieta

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى