أدب وفن

الإستغلال/ بقلم الإعلامي محمد عمرو

الإستغلال …؟؟!


كثيرا ما يعاني الناس من الأشخاص الإستغلاليين ، لا سيما أن الشخصيات الإستغلالية متنوعة في واقعنا ، وقد نلتقي بها في أكثر من مكان وزمان ، ولها تأثيراتها النفسية والأجتماعية والعائلية … وتسبب الكثير من الألم والصدمات النفسية …
المستغل شخص يجري وراء مصالحه الشخصية ولايتصل إلا بمن سينتفع به وإلى جانب ذلك هو شخص قليل المشاعر لايفكر بأحد سوى ذاته ، وببساطة يمكن أن نقول أنه شخص أناني يحب ذاته بافراط ، بمعنى أنه يأخذ ولايعطي . وأن أعطى فهو يهدف الى أخذ الأكثر ،دوره متجلي في استغلال عواطف وعطاء الآخرين .
فهو لايستطيع أبدا إبدأ التعاطف والمودة مع أحد فقط يبديها لتحقيق غاياته ،لأنه شخصية نرجسية تبالغ في حب وتعظيم ذاتها وتحقر من حولها وتهمل من يحبها .
وتسعى دائما لتحقيق أهدافها والصعود على ظهور الآخرين . وكم تتسم بغيرة شديدة ،بحيث ترى هذه الشخصية نفسها الأفضل والأسمى في كل شيء .
وغالبا مايكون صاحب هذه الشخصية حسودا ، ويخيل إلى ذهنه أنه محاط بأنظار الحاسدين ، ويفتقد قدرة التفهم العاطفي ويرفض الأعتراف بامتيازات الأخرين ، ودائما اسلوبه السيطرة باستغلال الأشخاص الذين يحبونه . والأسوء عندما يحدثك عن الذكاء العاطفي وعن ادعاء المحبة وأنجازاته وأفعاله الخيرة ،وهو كوكالة ألأنباء ما ان يسمع خبرا حتى يتولى نشره الى القريب والبعيد هادفا الى الإساءة وتشويه صورة الأخر ، حتى يبقى هو الشخصية الأفضل ..
احذروا هذه النوعية من الأشخاص لأنهم استغلاليون لا حرمة عندهم ولا يردعهم رادع لا أخلاقي ولا إنساني ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى