أدب وفن

عائلة مؤسس ملتقى الأدب الوجيز أمين الذيب تشكر أعضاء الملتقى و أصدقاءه في لبنان والوطن العربي في الذكرى الرابعة لرحيله

رسالة شكر من عائلة أمين الذيب إلى أعضاء ملتقى الأدب الوجيز في لبنان وكافة أصدقائه في الوطن العربي بمناسبة الذكرى السنوية الرابعة لرحيل المؤسس أمين الذيب.

لا يسعنا، نحن كعائلة أمين الذيب، إلا أن نشكر أعضاء الملتقى في لبنان الذين دأبوا على إستمرارية العمل في الملتقى الأدب الوجيز بالوجه الذي يتلاءم مع رؤية الملتقى المؤسساتية والتجاوزية والذي أسس لها الراحل أمين الذيب منذ إطلاقه لحركة الأدب الوجيز.
وهنا لا بد من التذكر المراحل التي مر بها هذا المشروع لنشكر الذين آمنوا بمشروع الأدب الوجيز وساهموا في كتابة المقالات الأسبوعية والندوات الدورية وكان لهم دورا مهما في المؤتمرات..
أمين الذيب أطلق مشروعه منذ عام ٢٠١٥ على العلن ودعا إليه الكتاب والشعراء والأكاديميين لإيمانه أن هذا المشروع من رحم الحركة التاريخية، وجهد لأن يوحد المشرق العربي مع المغرب العربي حول فكره التجاوزي المنبثق من التراكم المعرفي على مدى الأجيال ليؤسس لزمن مغاير يحاكي الجيل الجديد.
بدءا بالندوات واللقاءات والمقالات وصولا إلى المؤتمر التونسي _ اللبناني، والتأسيس لصالون للأدب الوجيز بسوسة بجهود حثيثة من الأستاذة إلهام مصيوغة التي عملت على تأسيس صالون الأدب الوجيز في سوسة – تونس مع اساتذة مخضرمين.
تلاه مؤتمر الأدب الوجيز في لبنان من دار سعادة السفير التونسي الأستاذ كريم بودالي في بيروت تأكيدا على مبدأ التعاون ما بين البلدين لإرساء هذا المشروع إيمانا بالعلاقة التاريخية ما بين لبنان وتونس.
ثم المؤتمر التأسيسي في بيروت في 20 حزيران 2019 بمشاركة الشاعر أدونيس ووزارة الثقافة ممثلة بالدكتور علي الصمد، وسعادة سفير الجمهورية التونسية الدكتور كريم بودالي وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية الدكتور أحمد رباح.
حيث افتتح الراحل رئيس الملتقى والمؤسس، وكما هو وارد في كتاب المؤتمر التأسيسي، بورقة نقدية حول هويّة ملتقى الأدب الوجيز حيث تضمن المؤتمر أربعة محاور
“المنطلقات الفكريّة” – بإدارة الدّكتورة مها خير بك ناصر
1- أبنية الإيجاز في قصيدة الومضة – د. سلمان كاصد (العراق)
4_ فلسفة الإيجاز اللّغويّ _ د. منصور العمر (الأردن)
5_ الأدب الوجيز حاجةٌ فكريّةٌ معاصرة _ الناقدة نجاح إبراهيم (سوريا)

تأصيل النّوع : (شعر الومضة) – بإدارة د. كامل صالح
1_ شعر الومضة: المصطلح – د. نبيلة الخطيب (فلسطين)
2_ مفهوم الكثافة في شعر الومضة – الأديبة لارا ملّاك (لبنان)
3 _ الشّكل المفتوح للومضة والمأزق الأجناسي _ د. الحبيب الدّايم ربّي (المغرب)

تأصيل النّوع: (القصّة القصيرة جدًّا) _ بإدارة د. دريّة فرحات
1_ مصطلح وخصائص _ د. درية فرحات (لبنان)
2_ التقنيّات _ الأديبة فتحيّة دبش (تونس)
3_ المفارقة في ( الأقصوصة) القصة القصيرة جدا_ الناقد صبحي فحماوي (فلسطين)
4 _ الحدود الفاصلة بين القصّة القصيرة جدًّا والومضة _ الدّكتور عبدالله الشّاهر (سوريا)

الأدب الوجيز ومفاهيم النّقد الجديد _ بإدارة د. باسل الزّين
1_ الأدب الوجيز وآليّات النّقد المعاصرة _ الدّكتورة مها خوري (لبنان)
2_ مقاربة في النقد النقد _ الدّكتورة مهى جرجور (لبنان)
3_ النّقد العلميّ والواقع الثقافيّ العربيّ _ الدكتور كامل صالح (لبنان)
4_ نحو بلاغة تتخطى طمأنينة اللغة د. باسل الزين

ومن ثم البيان الختاميّ والذي كتبه د. عبدالله الشاهر وأهم ما جاء فيه:
1-الذي اعتبر كلمة الشاعر العربي أدونيس ركيزة أساسية لما لها من بعد فكري في تأصيل هوية الأدب الوجيز كحالة تجاوزية عميقة تستشرف آفاق المستقبل .
2-أكد المؤتمرون هوية الأدب الوجيز كحالة لتشكيل الوعي الجديد من خلال إمكانيات التجاوز والإيجاز باعتباره حاجة فكرية معاصرة،وتأصيل النوع من حيث المصطلح والتكثيف والاستشراف والدهشة والمفارقة الشعرية، والتقنيات والخصائص والحدود الفاصلة بين الأجناس الأدبية استنادا إلى مفاهيم النقد الجديد وآلياته
3- تمكين الإيجاز من كسر القوالب التعبيرية السائدة والأنماط البلاغية القائمة تماشيا مع متطلبات العصر
4- الأدب الوجيز لهو حالة تطويرية استشرافية أبعاده التاريخية في الشعر والأدب والتراث
5-شكل المؤتمر قاعدة انطلاق للأدب الوجيز من خلال المرتكزات النقدية التي طرحت في المؤتمر والانطلاق لتأسيس ملتقيات في الوكن العربي، وأن يجد الأدب الوجيز لهمساحة في المناهج الجامعية.
حيث وثق هذا المؤتمر في كتاب تم طباعته في تونس بجهود الروائب صبحي فحماوي

وصولا إلى انتخاب الهيئة الإدارية الأولى بتاريخ: 25 أيلول 2019
والتي ضمت كل من الأستاذ أمين الذيب، د. درية فرحات، د. باسل الزين، و الأستاذة هناء الحاج. ومن الجدير ذكره أن أمين الذيب كان دائم الحركة بل محفز على النددوات الدورية والمقالات الإسبوعية والسفر واللقاءات مع الوسط الثقافي والأكاديمين في لبنان والوطن العربي مع أعضاء الملتقى.

ثم أتت خلوة الأدب الوجيز الثانيّة 8 – 3 -2020 – كفرمتى

استكمالاً لخلوة الأدب الوجيز الأولي التي عُقدت في 8 كانون الاول 2019 في كفرمتى، بحضور الدكتورة دريّة فرحات، الدكتور باسل الزين، الدكتور كامل صالح، وأ . أمين الذيب، وقد نجم عن الحوار النقدي الأفكار والمقررات التاليّة كمنطلقات فكريّة يعمل عليها فريق الأدب الوجيز سعياً لابتكار زمن فكري جديد يستهدف ارساء مذهب أدبي جديد ذات هويّة تجاوزيّة ترتكز فلسفيّاً على ما بعد الخيال السائد.
( نحو تأصيل النوع )
1 – الحاجة الى الأدب الوجيز
أ – سيرورة المجتمع وصيرورته
ب – تجاوز السائد
ج – تقعيد هويّة إبداعيّة
2 – ماهيّة الأدب الوجيز
أ – مرتكزات التجاوز: تخطيّ أنماطٍ تعبيريّة ٍ وفكريّةٍ
ب – مرتكزات الهويّة: تدبّر نوعيّ / جناسيّ لنتاج أدبيّ وجزيّ
ج – مرتكزات الإبداع: قدرة التعبير من خارج الّلغة
3 – الأدب الوجيز نوع أدبيّ تجاوزيّ

أ – السّمات العامّة: التكثيف – الإيجاز – الإتساع الداخليّ للطاقة الشعوريّة – فتق آفاق التخيّل – كسر أنماط الحواس – المعنى يُحدّد شكله – الدهشة والمُفارقة.
ب – السّمات الخاصّة:
أوّلاً: الومضة: الإيحاء – البُعد التخيُّليّ التشاركيّ – طاقة المُفردة ( 21 كلمة ) – الإتساع الداخلي للغة – الإيقاع الداخليّ – الرؤيا – الدائرة المُتشظيّة.
ثانيّاً: القصّة الوجيزة: تنامي الحدث –شخصيّة أحاديّة – نموّ الأفعال – دائرة مفتوحة على أن لا تتعدّى كحدٍ أقصى 50 كلمة من دون أدوات الربط – الجمل القصيرة – البُعد التشاركي في إنتاج المعنى بين المؤلف والقارئ.

  • علامات الوقف تقتصر على النقطة والفاصلة والفاصلة المنقوطة والنقطتين وعلامتي التعجب والإستفهام.

ووضع أمين الذيب ديوانه ( الومضة ) مطابقا للمفاهيم الذي تم اقرارها من قبل الملتقى.

وكان حينها أمين الذيب يعمل على التحضير للمؤتمرات العربية التأسيسية في سوريا والعراق إلا أنه ارتأى أن يرحل في 30 حزيران 2020 ربما اعتقادا منه أن مشروعه أصبح في أياد أمينة.
وبعد رحيله أكملت ابنته تمارا المسيرة مع أعضاء الملتقى حيث تم انتخاب هيئة إدارية جديدة في عام 2021:
د درية فرحات ( رئيسة للملقى)
تمارا الذيب ( نائب رئيس وممثل أمام الدولة)
د. باسل الزين أمين سر
د كامل فرحات
أستاذة هناء الحاج

كما صدر بجهود مشكورة من د. عبدالله الشاهر صديق الملتقى عددا خاصا في الأدب الوحيز في المجلة الأدبية الشهرية التي تصدر عن اتحاد الكتاب العرب.

وساهمت عائلة أمين الذيب بطباعة الكتاب النقدي الذي عمل عليه الراحل مع كافة أعضاء الملتقى في لبنان وكافة الدول العربية والذى أتى باكورة المؤتمرات والندوات واللقاءات والخلوة الأخيرة الذي عقدها أمين الذيب مع الهيئة الإدارية في داره.

كما تم عقد مؤتمرا دوليا في تونس تم وضعه في كتاب خاص بجهود صالون الأدب الوجيز في سوسة وآخرا في لبنان برئاسة د. درية فرحات حيث تم إصداره في مجلة الأديب الثقافية بغداد بجهود مشكورة من د. سليمان الكاصدالعراق وذلك عام 2023 محتفيين بإكمال المسيرة الذي كانوا قد بدأوها مع الراحل.

ثم تلاها انتخاب هيئة إدارية جديدة تم انتخاب د. باسل الزين رئيسا للملتقى، تمارا الذيب نائبة رئيس وممثلة للجمعية أمام الدولة، د. درية فرحات أمينة للسر، د. كامل صالح، د. رندلى منصور، والشاعرة زينة حمود.

كل هذا السرد لنؤكد على إيمان أمين الذيب الذي كرس حياته للأدب الوجيز، بالعمل المؤسساتي، ودور المؤتمرات والعمل الأكاديمي في تدعيم هذا الفكر وإرساء مفاهيمه النقدية المغايرة.

نحن كعائلة أمين الذيب نشكر أعضاء الملتقى وأصدقاء الملتقى في الوطن العربي وكل من ساهم في هذا المشروع الذي أطلقه أمين الذيب في الوطن العربي ليكن شعلة لنهضة فكرية على صعيد الأدب والحياة و والكون. ولا بد للحياة أن تستمر ولا بد لجهودكم جميعا أن تثمر. فهذه الجهود لها قيمة كبيرة ليس عندنا فقط بل عند كل مواكب للحركة التغيرية.
ونحن كعائلة أمين الذيب، نخص بالشكر أعضاء الملتقى في لبنان لجهودهم الحثيثة لإكمال المسيرة وإرساء الأدب الوجيز وأن حضورنا لهو داعم دائما لهم تكريما لجهود الراحل أمين الذيب الذي أسس لهذا المشروع وإياهم على طوال كل هذه السنين.

عائلة أمين الذيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى