مقالات واقوال مترجمة

ست علامات تحدّد هوية الصداقة الأصيلة بحسب الفيلسوف السويسري الان دي بوتّون.

لوحة “صديقان ” لمالكولم ليابكي

ست علامات على صداقة أصيلة بحسب الفيلسوف السويسري الان دي بوتّون.


لا شك أنه منذ أن اجتاحت مواقع التواصل حياتنا ، فكرة الصديق طرأ عليها الكثير من التغييرات، من دون أن ننتقص من قيمة الصداقة ، فقط يمكننا القول انها أصبحت أقل كثافة من ذي قبل كما في العقود الماضية عندما كانت الصداقة علاقة ينبغي علينا رعايتها و صونها و أن لا نأخذها على محمل الخفة .
الكثير من العظماء الذين تناولوا الصداقة في أعمالهم الأدبية ، أمثال إيمرسون، تورو، بورخيس، ارسطوطاليس، و يمكننا أن نذكر هنا على وجه الخصوص فرنسيس بايكون الذي شدّد على قيمة الصداقة في حياتنا في عبارته الشهيرة : الصداقة يمكنها أن تجعل من العواصف و الرياح يوما جميلا، و من العتمة ، و الأفكار المشتتة ضوءا لنهاراتنا.
و في هذا السياق فقد نشرت مجلة بخاما سورف(pijama surf) ست علامات للصداقة الحقيقية استخلصتها من مطالعة قام بها الفيلسوف ألان دي بوتّون.
و هي تدل على مكانة الصداقة في الحياة و على ضرورة وجودها فيها
ثق بأصدقائك و هم سوف يعرفون أن بإمكانهم الوثوق بك .


  • يمر الإنسان بلحظات قد يكون من الصعب عليه أن يظهر بشفافية كيف يكون و يحس و خاصة في حالات الألم و الخسارة و الخيبة ….الصداقة الحقيقية تسمح بذلك بالقول و الأفعال ، لأنه الصديق الحقيقي الذي نتبادل معه ثقة مشتركة سوف يبحث على أن يحمينا بدل أن يوبخنا أو يلومنا.

  • الصديق الحقيقي يقبل بك كما انت …
    في المفهوم الآنف الشكر أن الأصدقاء نقبلهم كما هم ، كلنا لسنا كاملين ، و لا نقول نحن أصدقاء رغم ذلك ، بل ربما علينا أن نقول نحن أصدقاء بفضل ذلك .
  • أصدقاؤك موجودون حين تمر العاصفة …
    كلنا قد نمر بحالات من الإفراط في السلوك الذي يقودنا إلى الذروة حيث نغضب احيانا بقوة و نحزن بقوة، أو نبتعد عن الناس …هذه الإنفجارات قد تجعلنا نخسر علاقة، لكن الصديق الحقيقي يتحملها، ليس لأنه مشروع شهيد ،بل لأنه يفهم جيدا أن الإنسان هكذا ، و أن الصداقة تبقى فوق كل شيء . الصديق يبقى حين تمر العاصفة…

الصداقة تضاعف السعادة و تقسم الحزن إلى نصفه
فرنسيس بايكون”

أصدقاؤك يعرفونك….
في أكثر المرات التي تتوه عن الطريق ستجد صديقك الحقيقي حاضرا ليجعلك تلتقي بها مجددا …لأن الصديق الذي عرفك في السراء و الضراء و رافقك في رحلة نضوجك و اختبارك للأشياء التي قمتما بها معا ، فهو ايضا يعرفك جيدا لذلك ستجده قربك كي يقول لك من تكون ….

أصدقاؤك يتذكرون فضائلك…
في سياق آخر …الأصدقاء لديهم ذاكرة جيدة عن كفاءة أصدقائهم و فضائلهم، لذلك عندما تتأرجح هذه الثقة في معرفتك و قدرتك على الإنجاز، فإن الصديق الحقيقي سوف يذكرك بما نجحت انت به و بكل انجاز وصلت إليه .


أصدقاؤك يؤمنون بك …

انت تؤمن بأصدقائك و هم يؤمنون بك و هذا طبعا نتيجة ثقة استثنائية، الثقة التي نضعها في صديق حقيقي لا نضعها في زوج او شريك عمل أو حتى أخ، الثقة بين الأصدقاء الحقيقيين تفوق كل ذلك ، و كم رائع ان تكون علاقة الصداقة من هذا المستوى و من دون علاقات من هذا المستوى ،العالم يصبح أكثر تعقيدا .

ترجمة و اختيار سمية تكجي المصدر/cultura inquieta

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى